FOUNDATION PROGRAMS: STRUCTURE (Arabic)

structure-of-foundation-programs

البرامج التحضيرية

البرامج التحضرية هي برامج دراسية تساعد الطلاب الذين لا تتوفر لديهم كافة المؤهلات اللازمة للحصول على قبول جامعي ولسد الثغرة بين مستوى تحصيلهم الدراسي الحالي والمستوى الادنى المطلوب لالتحقاق في التخصص الذي يرغبون بدراسته.

مدة الدراسة في البرامج التحضيرية هي غالبا عام دراسي واحد وفي بعض الاحيان قد تكون ست أشهر من الدراسة المكثقة. بمعنى ان مدة الدراسة كاملة ستكون أربع سنوات كاملة للبرنامج التحضيري والدراسة الجامعية، أو ثلاث سنوات للبرنامج التحضيري وشهادة الدبلوم.

ENQUIRY FORM


جميع الفصول مصممة ومعدة بنفس نظام فصول الدراسة الدامعية، وتشمل على اختبارات وادوات تقييم على شكل، مقالات، تقارير، عروض تقديمية، عمل جماعي وامتحانات. الفرق الوحيد هو ان البرامج التحضيري تعطي اعتبارًا اقل لدرجات الامتحان في عملية التقييم، والذي يصل في حده الاعلى الى 60% من مجموع درجة الطالب النهائية في الفصل الدراسي الواحد.

وبشكل عام، البرامج التحضيري تستمر لمدة 32 اسبوعًا مجمعه على ثلاث مراحل. المرحلة الاولى والثانية تقسم على 12 اسبوعًا لكل مرحلة، والمرحلة النهائية على 8 اسابيع. وفي الوقت الحالي، يدرس الطالبة 6 وحدات تشمل على 3 مواد اساسية و 3 مواد ثانوية.

المواد الاساسية هي مواد لها علاقة بالتخصص الذي يرغب الطالب بدراسته وهنالك مجموعة واسعه من الخيارات المطروحه، منها المحاسبة، علم الاجتماع، علم النفس، الاقتصاد، القانون، الرياضيات المتقدمة، الفيزياء، وادارة الاعمال. ولكن تتنوع التخصصات من جامعه الى اخرى. وهذه المواد مصممة خصيصا لمساعدة الطالب في عملية متابعة تحصيلهم الدراسي والتحصل على الشهادة العلمية المرغوبة.

المواد الثلاثة الاخرى (الثانوية) تغطي مواضيع عامة، وتعتبر مواد مفيدة للطلاب عموما (بدون التطرق الى تفاصيل التخصص المطلوب كما في المواد الاساسية) وهي تشمل على اللغة الانجليزية، الرياضيات، وتقنية المعلومات. ويتلقى الطلاب ايضًا تعليما لائقا في مهارات الدراسة يشمل المراجع، كتابة المقال وغيرها الكثير من المهارات التي تعتبر ضرورية ومفيدة لطلاب الدراسات العليا.

هنالك مجموعة من المتطلبات لكل برنامج تحضيري، وتحدد هذه المتطلبات من قبل الجامعات، وتتنوع بناء على التخصص المرغوب دراسته ومهارات الطالب الحالية ومستواه. وتتنوع هذه المتطلبات فقد تشمل، انهاء الدراسة الثانوية بنجاح، المهارات اللغوية الاساسية، او اتمام الدراسة الثانوية في مجال له علاقة بالتخصص المرغوب دراسته. وفي حالة ان الطالب لم ينهي دراسته الثانوية (الصف الثاني عشر) بنجاح فان بعض البرامج التحضيرية قد تكون بمثابة بديل للدخول لاختبارات الاعادة وتعويض السنة الدراسية المفقودة ومن ثم ينهي الطالب سنه اخرى تحضيرية لغايات الدخول للجامعة.